أرشيف

امريكا تقول ان العولقي وجه نيجيريا حاول تفجير طائرة امريكية

(رويترز) – ذكرت تفصيلات جديدة نشرها مدعون اتحاديون امريكيون ان انور العولقي احد زعماء القاعدة وجه ووافق بشكل شخصي على محاولة تفجير طائرة ركاب امريكية قام بها نيجيري في يوم عيد الميلاد في عام 2009 .

وكان العولقي احد زعماء فرع القاعدة في اليمن والمعروف باسم تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب قبل مقتله في هجوم لطائرة بلا طيار في العام الماضي. وقد وجه العولقي عمر فاروق عبد المطلب للقيام بهجوم على متن طائرة ركاب امريكية فوق الاراضي الامريكية.

وقالت وثائق لمحكمة ان “اخر تعليمات العولقي له الانتظار الى ان تصبح الطائرة فوق الولايات المتحدة ثم اسقاط الطائرة.”

واضافت الوثائق ان العولقي ترك لعبد المطلب مسألة اختيار الرحلة وموعدها.

وابلغه العولقي تفادي الاشتباه به بالا يطير مباشرة من اليمن الى اوروبا. وبدلا من ذلك طار عبد المطلب من اليمن الى اثيوبيا ثم الى غانا ونيجيريا قبل ركوبه طائرة متجهة الى امستردام ثم الى ديترويت في نهاية الامر.

ومن المقرر ان يصدر الحكم على عبد المطلب (25 عاما) يوم الخميس في ديترويت وهو يواجه الحكم عليه بالسجن مدى الحياة بعد اقراره بانه مذنب في محاولته اسقاط طائرة لشركة طيران نورث وست وعلى متنها 289 شخصا.

ولم تنفجر القنبلة التي خبأها عبد المطلب في ملابسه الداخلية بشكل كامل وتمكن ركاب وافراد طاقم الطائرة من التغلب عليه بسرعة. ودفع هذا الحادث المسؤولين الامريكيين الى المسارعة بتعزيز امن المطارات ونشر اجهزة مسح ضوئي للجسم بأكمله في محاولة لكشف المتفجرات المخبأة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى